طب ..ثقافه.....أدب ...هوايات...تعليم...
 
الرئيسيةالتسجيلدخول
اعلاااااااااااااان هام ::: المنتدي مغلق..كل سنه وانتم طيبين..ويارب كل ايامنا تبقي اعياد وسعاده ويارب احفظ مصر والمصريين واحفظ يارب ثورتنا المصريه. ..والسنه اللي جايه تبقي احلي من اللي قبلها..سبايدر
ادارة المنتدي تتمني التوفيق للدكتور محمد مرسي في تنفيذ عهوده التي وعد بها كل المصريين وان نري مصر دوله مدنيه حديثه متقدمه...كلنا فداكي يامصر

شاطر | 
 

 الربيع بنت معوذ بن الحارث رضي الله عنها

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أميرة بكلمتي
سبايدرعدي القمر
avatar

عدد المساهمات : 2143
تاريخ التسجيل : 02/04/2010

مُساهمةموضوع: الربيع بنت معوذ بن الحارث رضي الله عنها    الجمعة 16 يوليو 2010 - 17:19










ككل مرة نحكي قصة صحابية من الصحابيات تختلف كل واحدة منهن عن الأخرى إلا أنهن يلتقين في منبع واحد منبع الإيمان والجهاد في سبيل نصرة الله ورسوله صلى الله عليه وسلم.
ضيفتنا اليوم هي الصحابية الجليلة المبشرة بالجنة سيدتنا الربيع بنت المعوذ بن الحارث بن رفاعة الأنصارية؛ تربت في أسرة ارتوت قلوب كل أفرادها من المعين الصافي، من صحبة سيد الأنام؛ فأبوها معوذ بن الحارث بن رفاعة، الذي اشتهر بابن عفراء، كانت له مواقف جهادية بطولية في غزوة بدر حيث استشهد في سبيل الله.
أعمامها من بني النجار أخوال رسول الله صلى الله عليه وسلم وأنصاره، أشهرهم معاذ بن الحارث وعوف بن الحارث وآخرون كلهم شهدوا بدرا الكبرى ومنهم الإخوة لأم وهم:إياس، عاقل، خالد، عامر. وإخوة من أب وهم: عوف، معاذ معوذ، أولاد الحارث.

جدتها عفراء بنت عبيد بن ثعلبة بن عبيد من بني النجار " وللصحابية عفراء بنت عبيد خصيصة لا توجد لغيرها كما قال ابن الجوزي وابن حجر؛ أنها أنجبت سبعة أولاد اشتركوا في غزوة بدر الكبرى مع رسول الله عليه الصلاة والسلام قََتََل اثنان منهم عدو الله أبو جهل وماتا شهيدين يومها...
وعن استشهاد ابني عفراء يروي البخاري رحمه الله في صحيحه عن عبد الرحمن بن عوف رضي الله عنه قال : إني لفي الصف يوم بدر إذ التفت فإذا عن يميني وعن يساري فتيان حديثي السن، فكأني لم آمن بمكانهما، إذ قال لي أحدهما سرا من صاحبه: ياعم أرني أبا جهل! فقلت: ماتصنع به؟ قال: عاهدت الله أن أقتله أو أموت دونه. وقال الآخر لي سرا من صاحبه مثله. قال: فما سرني أنني بين رجلين مكانهما. فأشرت لهما إليه، فشدا مثل الصقرين حتى ضرباه، وهما ابنا عفراء.

ويكمل أنس بن مالك القصة فيقول: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من ينظر ماذا صنع أبو جهل؟ قال عبد الله بن مسعود: أنا يارسول الله. فاتطلق، فوجده قد ضربه ابنا عفراء حتى برك. قال فأخذ بلحيته قال فقلت: أبو جهل؟ فقال وهل فوقه رجل قتلتموه! ثم أجهز عليه ابن مسعود وفصل رأسه وأتى بها إلى النبي صلى الله عليه وسلم. قال "الله الذي لا إله إلا هو" ثلاثا "الحمد لله الذي أخزاك يا عدو الله، هذا فرعون هذه الأمة. ووقف رسول الله صلى الله عليه وسلم على مصرع ابني عفراء فقال: رحم الله ابني عفراء فهما شركاء في قتل فرعون هذه الأمة ورأس الكفر. فقيل يارسول الله ومن قتله معهما؟ قال: الملائكة وابن مسعود قد شرك في قتله.
يبدو أن صاحبتنا تنحدر من أسرة لها شأن في الإسلام فأعمامها من كبار الصحابة والسابقين إلى الإسلام لذلك كان النبي صلى الله عليه وسلم يقدرها ويرفع من شأنها ويكرمها. تروي سيدتنا الربيع أن أباها أرسلها بصاع من رطب عليه أجرمن قتاء زغب إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، وكان صلى الله عليه وسلم يحب القتاء، وكان حلية قد قدمت من البحرين، فملأ يده منها فأعطانيها ملئ كفي حليا أو ذهبا. وقال لها تحلي بهذا.

رسول الله صلى الله عليه وسلم يعطي سيدتنا الربيع حليا تكريما لها ولنسبها الشريف.
تروي سيدتنا الربيع: جاءنا رسول الله صلى الله عليه وسلم فدخل علي غذاة بُنِيَ بي (صباح زفافها لزوجها) فجلس على فراشي وجويرات لنا يضربن بالدفوف ويندبن من قتل من آبائي يوم بدر، إلى أن قالت إحداهن: وفينا نبي يعلم ما في غد.. فقال لها صلى الله عليه وسلم: دعي هذا وقولي الذي كنت تقولين قبلها.

سبحان الله الرسول صلى الله عليه وسلم يزور عروسا صباح عرسها ويجلس على فراشها! بل ويشجع على جوالفرح والطرب في بيتها!! ياله من تكريم وتشريف وتواضع وخلق كريم!!
وفي كل مرة كان النبي صلى الله عليه وسلم الرحمة المهداة يكرم سيدتنا الربيع ويرفع من شأنها تكريما لأعمامها وأبيها وجدتها فقد كانوا حقا مجاهدين من ذوي السابقة، فهاهو صلى الله عليه وسلم يزور صحابيتنا ويتوضأ في بيتها؛ نجد الإمام البخاري ومسلم وغيرهم يروون أحاديث عن عدد من الصحابة والتابعين الذين تتلمذوا على يديها. فهذا ابن عباس رضي الله عنه يسألها عن وضوء رسول الله صلى الله عليه وسلم، وذاك ابن عمر رضي الله عنه يسألها عن قضاء عثمان بن عفان رضي الله عنه حين اختلعت من زوجها.

شهدت هذه الصحابية الجليلة عدة غزوات فكانت مثالا للمرأة المجاهدةالتي تشارك بنصيب وافر من الجهاد؛ فتداوي الجرحى، وتسقي الجنود. تقول رضي الله عنها: كنا نغزو مع النبي صلى الله عليه وسلم فنسقي القوم ونخدمهم ونرد الجرحى والقتلى إلى المدينة .
يقول الأستاذ عبد السلام ياسين: قاتلت الصحابيات رضي الله عنهن جنبا إلى جنب مع الصحابة؛ قاتلن وليس القتال فرض عليهن. استأذنت عائشة رسول الله صلى الله عليه وسلم في الجهاد فقال: جهادكن الحج.
كانت الكريمة منهن، وكلهن كريمات تنقر القرب، وكانت الفقيرة المتواضعة تجاهد بمالها ونفسها، تغزل وتنفق. روى أبوداوود أن صحابيات خرحن في غزوة خيبر فسألهن رسول الله صلى الله عليه وسلم عن قصدهن فقلن :"خرجنا نغزل الشعر فنعين به سبيل الله، ونداوي الجرحى، ونناول السهام، ونسفي السويق.

شهدت سيدتنا الربيع بيعة الرضوان فكانت من المبشرين بالجنة تصديقا لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم لايدخل النار أحد ممن بايع تحت الشجرة.

كانت رضي الله عنها من رواة الحديث؛ فقد روت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم إحدى وعشرين حديثا منها ما رواه النسائي عن الربيع بنت معوذ أن ثابث بن قيس بن شماس ضرب امرأته فكسر يدها وهي جميلة بنت عبد الله بن أبي فأتى أخوها يشتكيه إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، فأرسل إليه فقال: خذ الذي عليك وخل سبيلها. قال نعم. فأمرها رسول الله أن تتربص حيضة واحدة وتلحق بأهلها.
وفي عام35 هـ في خلافة عثمان بن عفان رضي الله عنه تروي الربيع فتقول عن نفسها: قلت لزوجي: - أختلع عنك بجميع ما أملك، قال نعم. فدفعت إليه كل شيئ غير درعي حتى ضمني إلى عثمان فقال: له شرطه فدفعته. وفي رواية قال لها عثمان: الشرط أملك خذ كل شيء لها حتى عقاص رأسها إن شئت.

عاشت الربيع رضي الله عنها ومكانتها بين الخلفاء بعد وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم وعمرت كثيرا. توفيت في خلافة عبد الملك بن مروان سنة بضع وسبعين، وقيل أنها توفيت زمن معاوية سنة45 وقيل أنها توفيت في سنة بضع وسبعين كما قال الذهبي في سير أعلام النبلاء. رضي الله عن الربيع بنت معوذ وعن الصحابي الشهيد معوذ بن حارث والصحابية عفراء التي كتب الله على ابنيها الشهادة بعد قتل أبي جهل، فنالت التكريم كل التكريم، وكانت الجنة مآلهم جميعا.. فنعم المأوى نعم المصير..


المراجع :

1- بنات الصحابة ص 192
2- رواه البيهقي وابن كثير في البداية والنهاية
3- مجمع الزوائد للهيثمي وأحمد في المسند
4- بنات الصحابة ص 195
5- الطبقات لابن سعد وزاد الميعاد لابن القيم
6- رواه البخاري
7- تنوير المومنات ج 2 ص 298
8- رواه مسلم
9- رواه ابوداوو والترمذي
10- عقاص شعرها : هو الخيط الذي تربط به المرأة شعرها وأخرجه الطبراني في الكبير وابن سعد في الطبقات
11- بنات الصحابة ص 198

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عذاري
المشرف السوبر سبايدر


عدد المساهمات : 3084
تاريخ التسجيل : 27/03/2010

مُساهمةموضوع: رد: الربيع بنت معوذ بن الحارث رضي الله عنها    الجمعة 16 يوليو 2010 - 20:30

الله يعطيكي العافيه
جعله الله في ميزان حسناتك
جزاكي الله خيرا



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أميرة بكلمتي
سبايدرعدي القمر
avatar

عدد المساهمات : 2143
تاريخ التسجيل : 02/04/2010

مُساهمةموضوع: رد: الربيع بنت معوذ بن الحارث رضي الله عنها    الإثنين 26 يوليو 2010 - 10:09

عذاري

منوره الموضوع

الله يسلمك

الشكر لك

سلاااااااااااااااااااااااام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الربيع بنت معوذ بن الحارث رضي الله عنها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات العناكب الثقافية :: شبكة العناكب الأسلاميه :: المنتدى الأسلامى-
انتقل الى: