عدد المساهمات : 125 تاريخ التسجيل : 26/09/2009 العمر : 31
موضوع: حكم العمل بالحديث الضعيف السبت 26 سبتمبر 2009 - 18:31
حكم العمل بالحديث الضعيف في فضائل الاعمال
يسأل سائل عن حكم العمل بالحديث الضعيف ؟ يقول . ماذا تقول فيما لا يري بأساً بالعمل بالحديث الضعيف ؟؟
ـــــــ أهل العلم لهم رأيان في المسألة . (1) الرأي الاول هو أنه لا يُحتج بالضعيف مطلقاً في فضائل الاعمال ولا في الاحكام الشرعيةوعلي هذا الرأي (الامام يحيي بن معين و الامام البخاري و الامام مسلم و الامام النسائي وجماعة من أهل العلم ) (2) الرأي الثاني ... هناك من يقول بجواز العمل بالأحاديث الضعيفه في فضائل الاعمال ويعزي هذا الرأي الامام أحمد بن حنبل وأبي داوود والترمذي وبعض أهل العلم . ويقول شيخ الاسلام ابن تيميه رحمه الله في مواضع من كتبه منها كتاب القاعدة الجليلة في التوسل و الوسيلة . أنه بسط المسالة في هذا الكتاب أكثر من غيره فقال يخطأ علي الامام أحمد من يتصور أنه يحتج بالضعيف مطلقاً في فضائل الاعمال . فقال أن الحديث كان ينقسم الي صحيح وضعيف أيام الامام احمد . والضعيف عند أحمد قسمان (قسم يسميه الترمذي بالحسن ) و ( قسم ضعيف عند الترمذي واحمد وغيرهم ) وكان الحديث الضعيف في زامن الامام احمد كان ينقسم الي قسمين (1) ضعيف به شئ من القوة (2) وضعيف ليس به قوة
والامام الترمذي هو اول من قسم الحديث الي صحيح وحسن وضعيف وأقصد بأول من قسم أي أول من وضع قاعدة وحد حداً . وإلا فقد وقع ذكر الحديث الحسن للامام البخاري وأعتقد أن الترمذي تلقي هذا المصطلح من شيخه البخاري رحمه الله فالذي يطالع كتاب العلل الكبير للترمذي يري أن الامام البخاري استخدم كلمة الحسن أكثر من مرة واستخدمها مرات كثيرة . إذاً الحديث الضعيف عند احمد علي كلام شيخ الاسلام ينقسم الي قسمين (قسم ضعيف فيه قوة ) ولكن لا يصل الي مرتبة الصحيح . و ( قسم آخر الضعيف الساقط ) فالذي يحتج به احمد في فضائل الاعمال هو الضعيف الذي فيه قدرٌُ من القوة الذي يسميه الترمذي بالحسن . يبقي انفصلنا بهذا البحث أن الامام احمد لا يحتج بالضعيف في فضائل الاعمال والمقصود بالضعيف بالذي خلي من القوة . يعني ليس بحسن فضلاً علي أن يكون صحيحاً
***
وذكر الحافظ شمس الدين السخاوي في أخر كتاب فضل الصلاة علي النبي صلي الله عليه وسلم . أن الحافظ بن حجر اشترط شروطاً ثلاثة للعمل بالحديث الضعيف في فضائل الأعمال قال السخاوي قاله لي وكتبه لي غير مرة (1) الشرط الاول :- أن يندرج تحت أصل عام (2) الشرط الثاني :- أن يكون خفيف الضعف (3) الشرط الثالث :- ألا يُعتَقَد ثُبُوته وقت العمل به ***
طبعاً لو حبينا نلتزم هذه الشروط . يبقي معناها ألا يحتج بالحديث الضعيف . لان هذه الشروط هتنفي الاحتجاج بالحديث الضعيف اولا :- أن يندرج تحت أصل عام ـــــــ كالأصل العام :-الأمر بالصدقة ففيه آيات وأحاديث فإذا مثلاً وقفت علي حديث ضعيف الإسناد يقول "من تصدق بدرهم أظله الله يوم القيامة في ظله "مثلاً الحديث سنده ضعيف . قال لك لازم يندرج تحت أصل عام مش هو يقول من تصدق والأمر بالصدقة فيها آيات وأحاديث . يبقي إذا لو الحديث ده غير موجود أعمل بالأصل العام في فضل هذا العمل بخصوصه . فلو راح الحديث ده ولم يرد أصلاً يبقي عندك الأصل العام . يبقي الاعتماد في هذه الحاله علي الأصل العام ولا علي الحديث الضعيف . علي الاصل العام طبعاً . يبقي الحديث الضعيف يساوي صفر يبقي ايه اللي عملناه . معملناش حاجة ثانياً :- أن يكون خفيف الضعف . طيب مين بقي يعرف خفيف الضعف من قويه . هم أهل الحديث .فلم يقبل هذا إلا من أهل الحديث . يبقي إذاً خرج سائر الذين يتكلمون في الأحاديث الضعيفة وبعدين قدر الضعف في الراوي يحتاج الي عالم ماهر . لان الراوي قد يكون يختلف فيه أهل العلم فجماعه قالوا ثقة وجماعة قالوا متروك وجماعه قالوا لا بأس به وجماعه قالوا سئ الحفظ . طيب أنت عايز تجمع كلام نهائي في هذا الراوي فلا تستطيع للوصول الي كلمة عادلة جامعه في هذا الراوي إلا أهل الحديث إذاً صارت المسألة مقصورة علي طائفة قليلة
ثالثاً ألا يُعتقد ثبوته :- يعني ما تعتقدش إن النبي عليه الصلاة والسلام قاله . أمال هيأخذ مشروعيته منين .
إذا كان أنا وأنا بعمل بيه أنا في نفسي بقول إن النبي لم يقل هذا الحديث
***
فإنت إذا نظرت في هذه الشروط الثلاثة متضافرة ستجد في النهاية أن الحافظ بن حجر أغلق عليك الباب *** وهذا رأي الشيخ
ويا أخونا الحديث الصحيح فيه هُديه عن النظر في الأحاديث الضعيفة ولكن لا تطمع أن تجد دليلاً مباشراً لكل مسألة تريدها فالأحاديث الصحيحة فيها عشرات المعاني . لكن تحتاج الي من يستنبطها من أهل العلم
لأجل هذا أعتقد أن المذهب الراجح في هذه المسألة ألا يحتج بحديث ضعيف في فضائل الاعمال أما في الأحكام فالحمد لله سائر العلماء يتفقون علي عدم الاحتجاج بالحديث الضعيف في الأحكام الشرعية
دكتور احمد Admin
عدد المساهمات : 336 تاريخ التسجيل : 25/09/2009 العمر : 37 الموقع : طب قصر العيني
موضوع: رد: حكم العمل بالحديث الضعيف السبت 26 سبتمبر 2009 - 18:41
بدايه موفقه ياملوكه وموضوع مفيد جدا والموضوع فعلا بيهمنا لان فيه احاديث ضعيفه كتير بنقولها جزاكي الله كل خير ويارب نسنفيد اكتر واكتر
ملوكه سبايدرعدي القمر
عدد المساهمات : 125 تاريخ التسجيل : 26/09/2009 العمر : 31
موضوع: رد: حكم العمل بالحديث الضعيف السبت 26 سبتمبر 2009 - 18:50
ميرسي لمرورك الجميل دكتور احمد وجزانا الله واياك كل خير
المهـرهـ
عدد المساهمات : 54 تاريخ التسجيل : 27/03/2010
موضوع: رد: حكم العمل بالحديث الضعيف الثلاثاء 6 أبريل 2010 - 20:15
جزاك ربي خير وجعله بميزان حسناتك ربي يعطيك العافيه
دمت بحفظ المولى
^_^
أميرة بكلمتي سبايدرعدي القمر
عدد المساهمات : 2143 تاريخ التسجيل : 02/04/2010
موضوع: رد: حكم العمل بالحديث الضعيف الجمعة 9 أبريل 2010 - 15:56
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
موضوع متميز
جزاك الله خير
تسلم يديك
شكرا لك
سلااااااااااااااااااااام
عذاري المشرف السوبر سبايدر
عدد المساهمات : 3084 تاريخ التسجيل : 27/03/2010
موضوع: رد: حكم العمل بالحديث الضعيف السبت 8 مايو 2010 - 1:14